5 نباتات منزلية طاردة للناموس والذباب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يلاحظ مع ارتفاع درجات الحرارة، انتشار الحشرات الطائرة كالناموس والذباب، حيث يعتبروا أكثر الحشرات إزعاجا، والتي إضافة إلى أن خطورة الذباب تتمثل في قدرتها على نقل الأمراض الخطيرة، كما تمثل خطورة على صحة الإنسان، بسبب قدرتها على نقل مجموعة كبيرة من أنواع الفيروسات والبكتيريا كالسالمونيلا والتيفوئيد والكوليرا.
 

وفي السطور التالية، نستعرض عدد من النباتات المنزلية، التي يمكنها طرد الناموس والذباب، حيث تحتوي على نسبة من الزيوت الطاردة للحشرات الطائرة، ومن هذه النباتات الطاردة للذباب :

 1-نبات الريحان، حيث يعد من اكثر الأعشاب انتشارا، ويتميز باستخداماته المتعددة سواء في اعداد الطعام أو في المجال الطبي، كما يعتبر رائحته من الروائح المكروه لدى الحشرات الطائرة، مما يؤدي إلى طردها بكل سهولة، وذلك عن طريق إضافة القليل من الماء الى جذور نبات الريحان وليس الاوراق.

  2-ورق اللورا: تعتبر "اللورا" أحد أهم الأعشاب التي لا غنى عنها في المبخ، والتي تعطي مذاقا شهيا للطعام، ولكن بين الطهي والمجال الطبي، ظهرت استخدامات ورق "اللورا" في طرد الحشرات الطائرة، كما تكره بعض الحشرات كالصراصير والفئران رائحة هذه الأوراق.

 3-نبات اللافندر: يتميز زيت اللافندر برائحته القوية الطاردة للذباب والحشرات مما يعد خيار جيدا لاستخدامه كطارد للذباب.

  4- عشبة النعناع: اثبتت فعاليتها الكبيرة على صحة الإنسان، النعنع مفيدة جدا والجديد فعاليتها أيضا في طرد و طارد الذباب والحشرات، حيث يمكن استخدام النعنع في كامل أشكاله سواء المجفف أو الطازج في طرد الذباب.

 5- حشيشة الدود: عشبة مزهرة قادرة على طرد الذباب بعيدا، ولكن ينصح عند استخدام حشيشة الدود، توخي الجذر الشديد، وذلك لاحتوائها على زيت يسبب التهابات الجلد لبعض الأشخاص.